MshaherBio ★ مشاهير بايو

بيامي صفا Peyami Safa

صور بيامي صفا Peyami Safa
  • بيامي صفا Peyami Safa
  • قصاص وروائى تركى مواليد إستانبول عام 1899م وهو ابن الشاعر المعروف اسماعيل صفاء فقد والده وهو في الثانية من العمر بالاضافة الى اصابته بمرض في العظام التي جعلت بداخله جروحا عميقة .
    لم يتمكن من الحصول على دراسة منتظمة بسبب فقدانه لوالده ومرضه بالاضافة الى ظروفه المادية، في عمر 13 عمل في قسم التلغراف في البريد وفي السنوات التالية عمل في التعليم والصحافة ولفت الأنظار في قصص العصر الذي كان يكتبها في جريدة القرن العشرين والذي كان اخوه الهامي يصدرها.حمل في أعماله الروائية الأولى آراء تميل إلى اليسارية، من خلال روايته "المضجع الخارجى التاسع" الذي تناول فيها الحالة النفسية لمريض، فإنه قد أهداها لناظم حكمت عام 1913م، وبخلاف هذه الرواية فإنه في روايات "المحشر" عام 1924م، و"البرق" عام 1928م، و "فاتح حربيه" عام 1931 م، و"نحن البشر" عام 1939 م، التي كتبهم في الفترة من 1922م-1939م، قد تناول شخصيات مشتته بين الغربى- الشرقى بطريقة مجردة. وبينما نجح صفا في تحليل الحالة النفسية للشخصيات وبنية الأحداث والنواحى اللغوية وتكنيك السرد إلا أنه تعرض للانتقادات بسبب اهتمامه الزائد في الرواية بالفكرة. وبيامى صفا الذي أظهر اهتماماً بالتيار الاشتراكي العالمي الذي ساد في الحرب العالمية الثانية. في روايته "آنسة نورالية" قدم رواية واقعية تتجه نحو التصوف.

    استخدم بيامى صفا -الذي نشر حكايته الأولى الطويلة "شبابنا" في عام 1922م- في كتبه التي كتبها بهدف أن يحصل أموال اسمه المستعار "إلهامى صفا" وهو اسم أخية الأكبر، كما استخدم اسم سرور بديع اسماً مستعاراً وهو مستمد من اسم أمه (سرور بديعة هانم)، فهذه الأسماء المستعارة قدمت أعمالاً أدبية بالمئات. ومن أحب هذه الأعمال روايتة "جومبادان" وسلسلة أعمالة الروائية جينكوز رجائى.توفي15 يونيو 1961 في إسطنبول

  • البلد: تركيا
  • تاريخ الميلاد:2 ابريل 1899
  • البرج: الحمل
  • تاريخ الوفاة:15 يونيو 1961
  • المجموعات: بيامي صفا عضواً في:

Advertisement