MshaherBio ★ مشاهير بايو

رخشان بني اعتماد Rakhshan Bani-Etemad

صور رخشان بني اعتماد Rakhshan Bani-Etemad
  • رخشان بني اعتماد Rakhshan Bani-Etemad
  • مخرجة وكاتبة ايرانية ولدت 3 أبريل 1954 في العاصمة طهران حيث نالت شهادة الاخراج السينمائي من كلية الفنون الدرامية.
    وقبل أن تقوم بإخراج عدة أفلام وثائقية قصيرة حتى عام 1981 ، كانت رخشان قد عملت كمساعدة للاخراج التلفزيوني منذ عام 1974.
    لكن المخرجة جعلت من فيلمي "الجالسون تحت الشمس" (آفتاب نشين ها) و"زهور الأقحوان"( گل‌های داوودی) عام 1982 بوابة للدخول في الساحة السينمائية وقامت بإخراج أول فيلم سينمائي تحت عنوان "خارج النطاق" (خارج از محدوده) في عام 1988 من ثم أقدمت على اخراج فيلم "أصفر كالکناري" (زرد قناري) وتأليف السيناريو للفيلم نفسه.

    تعاونت مع المخرج فريدون جيراني من خلال تأليف سيناريو واخراج فيلم "نرجس" عام 1992 حيث تم اختياره كأفضل مخرجه في مهرجان فجر السينمائي الدولي في طهران في دورته العاشرة.

    لم تقف المخرجة عند هذا الحد بل واصلت نشاطها السينمائي من خلال اخراج عدة أفلام أخرى منها "الوشاح الأزرق" (روسري آبي) و"سيدة شهر ارديبهشت" (بانوي ارديبهشت) و"تحت جلد المدينة" (زير پوست شهر) و"اللعب بالدعم" (خون بازي) حيث حصدت من خلاله عدة جوائز من مهرجان فجر السينمائي الدولي في طبعته الخامسة والعشرين حيث نالت تمثال أفضل إخراج عن الفيلم وأفضل فيلم، كما فازت بالعنقاء البلورية لافضل سيناريو والعنقاء البلورية لأفضل إخراج عن الفيلم ذاته. بالإضافة إلى حصولها على جائزة أفضل فيلم من مهرجان فيلم المدينة بطهران في طبعته الثانية قبل خمسة أعوام. وجائزة أفضل سيناريو فيلم خلال الدورة الثالثة عشر لمهرجان فجر السينمائي الدولي عن فيلم الوشاح الأزرق وجائزة العنقاء البلورية كأفضل مخرجة في الطبعة العاشرة لمهرجان فجر السينمائي الدولي في طهران.

    دوليا تمكنت المخرجة رخشان بني اعتماد من الفوز بجوائز مختلفة من عدة مهرجانات منها جائزة مهرجان نيودلهي السينمائي عن فيلم الوشاح الأزرق وجائزة مهرجان سالونيكا السينمائي في اليونان وجائزة مهرجان لوكارنو السينمائي في سويسرا عن الفيلم ذاته.

  • البلد: إيران
  • تاريخ الميلاد:3 ابريل 1954
  • البرج: الحمل
  • المجموعات: رخشان بني اعتماد عضواً في:

Advertisement